التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسمي الله (الرزاق-الرازق)

اسمي الله (الرزاق-الرازق)
اسمي الله (الرزاق-الرازق)

من علم باسم الله (الرزاق-الرازق)، علم بوجوب الأخذ بالأسباب للحصول علي الرزق، ومن هذه الأسباب تقوي الله تعالي، لقوله تعالى {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون} [الأعراف: ٩٦] . 

أولا : الأدلة على اسمي  الله (الرزاق-الرازق) 

١- الأدلة على اسم الله (الرزاق) في القرآن:

ورد اسم الله (الرزاق) في القرآن مرة واحدة في

قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} [الذاريات: ٥٨].

٢- الأدلة على اسم الله (الرازق) في القرآن:

لم يرد اسم الله (الرازق) في القرآن .

٣- الأدلة على اسم الله (الرزاق) في السنة :

لم يرد في السنة اسم الله (الرزاق) .

٤- الأدلة على اسم الله (الرازق) في السنة :

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال الناس: يا رسول الله، غلا السعر فسعر لنا. فقال: إن الله هو المسعر القابض الباسط الرازق؛ إني لأرجو أن ألقى الله، وليس أحد منكم يطالبني بمظلمة في دم، ولا مال»، رواه ابوداود ح٣٤٥١ وصححه الالباني في مشكاة المصابيح 

وبذلك يثبت اسم الله (الرزاق) من القرآن، ويثبت اسم الله (الرازق) من السنة .

ثانيا : معني اسم الله (الرزاق) 

١- معني اسم الله (الرزاق) في اللغة

الراء والزاء والقاف أصل واحد، بمعني عطاء ما ينتفع به . 

٢- معني اسم الله (الرزاق) في حق الله تعالي:

هو المتكفل بعطاء جزيل لما ينتفع به .

اسم الله (الرزاق) أبلغ من اسم الله (الرازق) .

(الرزاق) : صيغة مبالغة تدل علي كثرة الرزق وكثرة المرزوق، أي أن الله يتكفل جميع الخلق بإعطائهم جزيل ما ينتفع به .

ثالثا: اقتران اسمي الله (الرزاق-الرازق) بالأسماء الأخرى :

١- اقتران اسم الله (الرزاق) بالأسماء الأخرى في القران والسنة :

لم يقترن اسم الله (الرزاق) باسم آخر في القرآن والسنة . 

٢- اقتران اسم الله (الرازق) بالأسماء الأخرى في  السنة :

اقترن اسم الله (الرازق) باسم الله (الباسط) :

للحديث السابق ذكره .

وجه الاقتران :

يوسع ببسط الرزق علي من يشاء من عباده .

رابعا: قواعد الأسماء والصفات في اسمى الله (الرزاق-الرازق) 

١- نثبت اسمي الله (الرزاق-الرازق) .

٢- يتضمن صفة الرزق .

٣- الرزق صفة فعلية متعدية، فمن شاء الله يبسط له الرزق ومن شاء يقبضه .

خامسا: الآثار الايمانية للعبد من اسمي الله (الرزاق-الرازق) 

١- من علم باسم الله (الرزاق-الرازق)، علم ان كل ما يملكه هو رزق من الله تعالي، فيعلم ان الله هو الذي يستحق العبادة دون غيره، فيجعل الدعاء والاستعانة والاستغاذة والرجاء والتوسل بالله وجميع العبادات الظاهرة والباطنة له وحده، دون غيره، وبذلك يحقق العبودية لله تعالي .

٢- من علم باسم الله (الرزاق-الرازق)، علم بأن كل ما يملكه هو رزق من الله تعالي، فتزداد محبته لله تعالي، ويزداد إيمانه به سبحانه. 

٣- من علم باسم الله (الرزاق-الرازق)، علم ان الله يرزق المسلم والكافر والمؤمن والفاجر، وهذا رزق عام، اما زيادة الإيمان والطاعة فهو رزق خاص يعطيه الله لعباده المخلصين، وهذا هو الرزق الذي يطلبه أهل الإيمان من الله تعالي في دعائهم، أما من دونهم يحصر الرزق في المال فقط .

٤- من علم باسم الله (الرزاق-الرازق)، علم ان الرزق ليس في المال فقط، ولكن في كل شئ مثل الصحة والزوجة الصالحة والأبناء الصالحين . 

٥- من علم باسم الله (الرزاق-الرازق)، علم ان الله تعالي هو الذي يكفله بعطائه له، فلا يخاف من المستقبل، ويعلم أن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر لمن يشاء، فيدعو الله تعالي ببسط الرزق .

٦- من علم باسم الله (الرزاق-الرازق)، علم بأن الله هو الذي يرزق الرضيع، فلا يخاف من كثرة الأبناء، لتحقيق حديث الرسول صلي عليه وسلم(تَناكحوا تَناسلوا أُباهي بكم الأممَ يومَ القيامةِ)، صححه الالباني 

٧- من علم باسم الله (الرزاق-الرازق)، علم بوجوب الأخذ بالأسباب للحصول علي الرزق، ومن هذه الأسباب تقوي الله تعالي، لقوله تعالى {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون} [الأعراف: ٩٦]، وقال تعالي: {ومن يتق الله يجعل له مخرجا (٢) ويرزقه من حيث لا يحتسب} [الطلاق: ٢، ٣] . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسم الله (القابض-الباسط)

اسمي الله (القابض-الباسط) عندما يعلم العبد بان الله هو الذي يقبض ويبسط الرزق، فيجعل الدعاء والاستعانة والرجاء والتوسل بالله تعالي وحده، فيحقق بذلك العبودية . لم يورد اسمي الله (القابض-الباسط) في القرآن، ووردوا بالسنة من حديث أنس رضي الله عنه «قال الناس: يا رسول الله، غلا السعر، فسعر لنا، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن الله المسعر، القابض الباسط الرزاق، إني لأرجو أن ألقى الله -عز وجل- وليس أحد منكم يطلبني بمظلمة في دم ولا مال» رواه أحمد والترمذي وصححه الالباني في مشكاة المصابيح ح٢٨٩٤ وعدهم ابن عثيمين من أسماء الله تعالي في القواعد المثلي في صفات الله وأسمائه الحسني ص٢٤ .  معني اسمي الله (القابض-الباسط) في اللغة: القبض : أخذه وأصبح في ملكه . البسط : امتداد الشئ ونشره . معني اسمي الله (القابض-الباسط) في حقه تعالي: هو الذي يوسع الرزق ويقتره . لابد من الجمع بين الاسمين (القابض-الباسط)، لكي يكون الكمال مطلق، وتدل علي كمال قدرته وكمال حكمته، فهو سبحانه يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر لمن يشاء، ولذلك اقترن الأسمين باسم الله (الرزاق) واسم الله (المسعر) . يشتق من الأسمين (القابض-الباسط)،...

اسم الله (العليم)

اسم الله (العليم) أشرك من صدق الكهان في الإخبار عن الغيب لانفراد الله تعالي بعلمه،لحديث (من أتي كاهنا فصدقه بما يقول فقد أشرك بما أنزل علي محمد) ،ويجب علي العبد تطبيق شرع الله في كل مكان وزمان، لأنها من علم الله تعالي . ورد اسم الله (العليم) في القرآن ١٥٧ مرة، منها قول الله -عز وجل-: {قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ} [البقرة: ٣٢]، قوله -عز وجل-: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنعام: ١١٥]. وكذلك ورد اسم الله (العليم) في السنة : من حديث عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم- ثلاث مرات- لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح- ثلاث مرات- لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي» رواه أبوداود ح٥٠٨٨، صححه الالباني في صحيح الجامع ح٢١٨٠ معني العليم في اللغة : العين واللام والميم، أصل صحيح واحد، وهو نقيض الجهل، علمت الشئ بمعني عرفته ...

اسم الله (القدوس)

اسم (القدوس) اسم الله (القدوس) يعني تنزيه الله تعالي عن كل نقص وعيب، وبالتالي اثبات كمال صفات الله تعالي، مما يمنح العبد الثقة في قدرة الله تعالي في كل شئ، منها الرزق ورفع الابتلاء واستجابة الدعاء والتيسير في كل أموره الدنيوية . أولا: الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس ) ١- الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس ) من القرآن : ورد اسمه سبحانه (القدوس) مرتين في كتاب الله، وهما: - قوله -عز وجل-: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الحشر: ٢٣]. - قوله -عز وجل-: {يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض الملك القدوس العزيز الحكيم} [الجمعة: ١] . ٢- الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس) من السنة : حديث أبي بن كعب -رضي الله عنه-، قال: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا سلم في الوتر، قال: سبحان الملك القدوس» . رواه احمد في مسنده ح٢١١٤٢ صححه الالباني في مشكاة المصابيح ح١٢٧٥ ثانيا : معني اسم الله (القدوس)  ...