اسم (القدوس) |
اسم الله (القدوس) يعني تنزيه الله تعالي عن كل نقص وعيب، وبالتالي اثبات كمال صفات الله تعالي، مما يمنح العبد الثقة في قدرة الله تعالي في كل شئ، منها الرزق ورفع الابتلاء واستجابة الدعاء والتيسير في كل أموره الدنيوية .
أولا: الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس )
١- الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس ) من القرآن :
ورد اسمه سبحانه (القدوس) مرتين في كتاب الله، وهما:
- قوله -عز وجل-: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الحشر: ٢٣].
- قوله -عز وجل-: {يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض الملك القدوس العزيز الحكيم} [الجمعة: ١] .
٢- الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس) من السنة :
حديث أبي بن كعب -رضي الله عنه-، قال: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا سلم في الوتر، قال: سبحان الملك القدوس» . رواه احمد في مسنده ح٢١١٤٢ صححه الالباني في مشكاة المصابيح ح١٢٧٥
ثانيا : معني اسم الله (القدوس)
١- معني اسم الله (القدوس) في اللغة:
القدوس مأخوذ من قدس، بمعني نزهه عن أي سوء مع الاجلال والتعظيم .
٢- معني اسم الله (القدوس) في حق الله تعالى:
يدور معنى اسم الله (القدوس) في حق الله على معنين:
١- السلامة والبراءة من كل عيب أو نقص .
٢- الأمن للخلق عامة ولعباده المؤمنين خاصة.
ثالثا: اقتران اسم الله (القدوس) بالأسماء الأخرى
- اقترن اسم الله (القدوس) باسم الله (الملك):
ورد اقتران هذين الاسمين الجليلين في كتاب الله -عز وجل- في موضعين، هما:
قوله تَعَالَى: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الحشر: ٢٣].
قوله تَعَالَى: {يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} [الجمعة: ١].
وكذلك في السنة من حديث أبي بن كعب عند أحمد في مسنده السابق ذكره
وجه الاقتران:
ان ملكه تعالى منزه عن النقص والعيب الموجود عند ملوك الدنيا .
- اقتران اسم الله (القدوس) باسم الله (السلام) :
معنى اسم الله (السلام) في حقه تعالى، يدور معنى اسم الله (السلام) في حق الله على معنين:
١- السلامة والبراءة من كل عيب أو نقص .
٢- الأمن للخلق عامة ولعباده المؤمنين خاصة.
وجه الاقتران :
بالنسبة للمعني الأول :
أنه تعالى ومنزه وسالم من كل نقص أو عيب .
بالنسبة للمعني الثاني :
أنه تعالي منزه من كل نقص أو عيب، فيتصف بجميع صفات الكمال، ومنها العدل فيأمن الخلق عامة من ظلمه ، وكذلك يأمن المؤمنين خاصة من عقوبته برحمته .
رابعا : تطبيق قواعد الأسماء والصفات علي اسم ( القدوس )
نثبت الأسم وهو القدوس ، الذي يتضمن صفة التنزيه عن النقص والعيب، وهي صفة ثبوتية لازمة لله تعالى .
رابعا : الآثار الايمانية للعبد من اسم (القدوس)
١- معرفة العبد بان الله منزه عن النقص والعيب ، وأنه تعالى له جميع صفات الكمال، يزيد من إيمان العبد ومحبته لله عز وجل .
٢- معرفة العبد بان الله منزه عن النقص والعيب ، وأنه تعالى له جميع صفات الكمال ، الذي منها العلم والاحاطة بكل شيء ، فيكون للعبد ثقة في شرع الله فيستجيب لتنفيذ أوامره والبعد عن نواهيه .
٣- معرفة العبد بان الله منزه عن النقص والعيب ، وأنه تعالى له جميع صفات الكمال، ومنها القدرة ، فيكون لدي العبد يقين بقدرة الله علي جلب النفع ودفع الضر ، فيدعوه ويتوسله ويرجوه سبحانه وتعالى .
٤- معرفة العبد بان الله منزه عن النقص والعيب ، وأنه تعالى له جميع صفات الكمال، ومنها الحكمة ، فيكون للعبد يقين بوجود حكمة من خلق كل شئ لا يعلمها إلا الله ، حتي ولو علم العبد بعضها .
سنتناول في المقال القادم ان شاء الله تعالي دراسة اسم (السلام) .
تعليقات
إرسال تعليق
سعداء بتعليقاتكم