التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسم الله (الوهاب)

اسم الله (الوهاب)
اسم الله (الوهاب)

اسم الله (الوهاب):هو الذي كثير الاعطاء تفضلا وابتداء للمخلوقين من غير استحقاق ولا مكافأة ،ودون انتظار  عوض منهم والمخلوقون إنما يملكون أن يهبوا مالا في حال دون حال، ولا يملكون أن يهبوا شفاء لسقيم، ولا ولدا لعقيم، ولا هدى لضلال، ولا عافية لذي بلاء، والله الوهاب سبحانه يملك جميع ذلك، وسع الخلق جوده ورحمته، فدامت مواهبه وتتابعت مننه وعوائده .

فهبات الله تعالي هي النعم التي منحها الله للخلق ، وأفضل نعمة هي نعمة الإسلام والهداية .

ومن هذه النعم : العافية في الصحة - الزوجة الصالحة - الأبناء الصالحين - المال الحلال - رفع البلاء  . 

منهج دراسة اسم الله (الوهاب) :

١- الأدلة علي اسم الله (الوهاب) .

٢- معني اسم الله (الوهاب) .

٣- وجوه اقتران اسم الله (الوهاب) بأسمائه الأخرى .

٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (الوهاب)

٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (الوهاب)


أولا : الأدلة علي اسم الله (الوهاب) .

١- الأدلة علي اسم الله (الوهاب) في القرآن :

ورد اسم الله (الوهاب) في ثلاثة مواضع من كتاب الله، وهي:

- قوله تَعَالَى: {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ} [آل عمران: ٨].

- قوله تَعَالَى: {أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ} (ص:٩) .

- قوله تَعَالَى: {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ} [ص: ٣٥].

٢- الأدلة علي اسم الله (الوهاب) في السنة :

لم يرد اسم الله (الوهاب) في حديث صحيح ، ولكن احاديثه  كلها ضعيفة .

ثانيا : معني اسم الله (الوهاب) .

١- معني اسم الله (الوهاب) في اللغة :

الواو والهاء والباء ،وهبت له شيئا وهبا.

والاتهاب : قبول الهبة .

 ٢- معني اسم الله (الوهاب) في حق الله تعالى :

اسم الله (الوهاب) معناه : هو الذي كثير الاعطاء تفضلا وابتداء للمخلوقين من غير استحقاق ولا مكافأة ، ودون انتظار  عوض منهم .

والمخلوقون إنما يملكون أن يهبوا مالا في حال دون حال، ولا يملكون أن يهبوا شفاء لسقيم، ولا ولدا لعقيم، ولا هدى لضلال، ولا عافية لذي بلاء، والله الوهاب سبحانه يملك جميع ذلك، وسع الخلق جوده ورحمته، فدامت مواهبه وتتابعت مننه وعوائده .

فهبات الله تعالي هي النعم التي منحها الله للخلق ، وأفضل نعمة هي نعمة الإسلام والهداية .

ومن هذه النعم : العافية في الصحة - الزوجة الصالحة - الأبناء الصالحين - المال الحلال - رفع البلاء .

ثالثا : اقتران اسم الله (الوهاب) بأسمائه الأخرى .

- اقتران اسم الله (الوهاب) باسم الله (العزيز)  :

في قوله تعالى: {أم عندهم خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب} [ص: ٩] .

وجه الاقتران :

بالرغم من ان الله تعالي هو القوي الغالب لا يعجزه شيء أراده ، فهو سبحانه يجود بالعطايا لخلقه . 

إضافة صفة الاعطاء الي صفة العزة من باب إضافة كمال الي كمال ، فهو سبحانه كامل في عطائه وكامل في عزته .

فهو سبحانه عزيز في عطائه وعطاؤه فيها عزة . 

رابعا : قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (الوهاب) .

- نثبت اسم الله (الوهاب) .

- نشتق من اسم الله (الوهاب) بدلالة التضمين : 

صفة إعطاء الهبة والعطايا للخلق.

وهي صفة ثبوتية فعلية متعدية .

فعلية متعدية : حيث ان الله تعالي يعطي ما يشاء لمن يشاء وكيف يشاء . 

 نشتق من اسم الله (الوهاب) بدلالة الالتزام الصفات الآتية :

الخلق - الرزق - القدرة - مالك - غني -  الرحمة .

ويدل اسم الله (الوهاب) علي الأسماء الآتية :

الخالق - الرازق - القادر - الملك - الغني - الرحيم .


خامسا : الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (الوهاب) .

١- افر اد الله تعالي بالعبادة  :

معرفة العبد باسم الله (الوهاب) ، فيعلم بان الله هو الذي يعطي النعم للخلق ،  فيخضع  ويذل نفسه في العبادة ولا يشرك معه أحدا في عبادته ، فيكون دعاؤه واستعانته واستغاثته ورجاءه لا تكون إلا لله وحده .

٢- احساس العبد بالطمأنينة  :

معرفة العبد باسم الله (الوهاب) ، فيعلم بان الله هو الذي يعطي النعم للخلق ، فيشعر العبد حينئذ بالطمأنينة والسكينة

معرفة العبد باسم الله (الوهاب) ، فيعلم بان الله هو الذي يعطي النعم للخلق ، فيزيد العبد محبته لله تعالي وإيمانه به .

٣- محبة الله الوهاب  .

٤- تواضع العبد لله تعالى .

معرفة العبد باسم الله (الوهاب) ، وعلم بان الله هو الذي يعطي النعم للخلق ، يجعله يذل ويخضع لله تعالي في عبادته .


سنتناول في المقال القادم ان شاء الله تعالي دراسة اسم الله (الرزاق) .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

توحيد الربوبية

  توحيد الربوبية  من خلال سلسلة مقالات إلَّايمان بالله السابقة، تم التعرف علي أقسام التوحيد، نتعرف في هذا المقال علي القسم الأول من أقسام التوحيد وهو توحيد الربوبية، من حيث المعني وأهميته . أولا : معني توحيد الربوبية  ١- معني الرب في اللغة :   قال ابن الأنباري: (الرب: ينقسم إلى ثلاثة أقسام: يكون الرب: المالك. ويكون الرب: السيد المطاع؛ قال الله عز وجل: فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا [يوسف: 41] ، معناه: فيسقي سيده... ويكون الرب: المصلح، من قولهم: قد رب الرجل الشيء يربه ربا، والشيء مربوب: إذا أصلحه) . ٢- معني الرب كأسم من أسماء الله : قال ابن القيم: (الرب هو السيد والمالك والمنعم والمربي والمصلح، والله تعالى هو الرب بهذه الاعتبارات كلها) . وقال ابن عثيمين: (معاني الربوبية كثيرة؛ لأن الرب هو الخالق المالك المدبر، وهذه تحمل معاني كثيرة جدا) . ٣- معني توحيد الربوبية : توحيد الربوبية هو الإقرار الجازم بأن الله تعالى رب كل شيء ومليكه، وخالقه، ومدبره، والمتصرف فيه، ليس له شريك في ملكه، ولا منازع له في شيء من معاني ربوبيته . ثانيا : أهمية توحيد الربوبية  ١- توحيد الربوبية فيه إقرار بعظمة الله، وتفرده

اسم الله (المصور)

اسم الله (المصور) اسم الله (المصور):هو الذي خلق خلقه علي صور مختلفة،يترتب عليها خواصه ويتم بها كمال وظيفته التي قدرها الله تعالي له،بمقتضي حكمته سبحانه. كما هو موجود في خلق الله للإنسان والحيوان والنبات كل في صورة تخصه. والتصور : هو التخطيط والتشكيل . علم العبد باسم الله (المصور)، يجعله يتأمل في خلقه سبحانه،ويعلم باختلاف صور المخلوقات بحسب حكمته تعالي في خلقها،فيجد وظيفتها مسخرة لخدمة العباد،فيزداد محبة لله،ويزداد إيمانه .  منهج دراسة اسم الله (المصور) : ١- الأدلة علي اسم الله (المصور) . ٢- معني اسم الله (المصور) . ٣- وجوه اقتران اسم الله (المصور) بأسمائه الأخرى . ٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (المصور) ٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (المصور) . أولا : الأدلة علي اسم الله (المصور)  ١- الأدلة علي اسم الله (المصور) في القرآن  : ورد اسم الله (المصور) في القرآن مرة واحدة ، في قوله تعالى : {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} [الحشر: ٢٣]. ٢- الأدلة علي اسم الله (المصور) في السنة : لم يرد دليل علي اسم الله (المصور) في السنة . ثانيا : معني اسم الله (المصور) . ١- معني

معني وفضائل الشهادتين

  معني وفضائل الشهادتين من خلال سلسلة مقالات إلَّايمان بالله السابقة، تم التعرف علي أقسام التوحيد. منها توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، من حيث المعني وأهميتها ، وان الإقرار بالشهادتين باللسان والقلب من توحيد الألوهية.  سنتناول في هذا المقال تمهيدا للشهادتين ثم معني شهادة لا إله إلا الله. أولا : التمهيد  تنقسم الشهادتين الي شهادة أن لا إله إلا الله وشهادة أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.  تحقيق أصل الدين الذي إذا التزمه الإنسان نجا به من الكفر والخلود في النار: يكون بالشهادتين نطقا باللسان، وإقرارا مجملا بالقلب. فالشهادة لله بالوحدانية تعني: الإقرار المجمل بالتوحيد، والبراءة المطلقة من الشرك . قال اللهُ تعالى: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا [البقرة: 256] . والشهادة لمحمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة تعني: الإقرار المجمل بكل ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من عند الله تصديقا وانقيادا . قال اللهُ سُبحانَه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتاب الَّذِي نَزَّلَ عَلَ