اسم الله (الوهاب) |
اسم الله (الوهاب):هو الذي كثير الاعطاء تفضلا وابتداء للمخلوقين من غير استحقاق ولا مكافأة ،ودون انتظار عوض منهم والمخلوقون إنما يملكون أن يهبوا مالا في حال دون حال، ولا يملكون أن يهبوا شفاء لسقيم، ولا ولدا لعقيم، ولا هدى لضلال، ولا عافية لذي بلاء، والله الوهاب سبحانه يملك جميع ذلك، وسع الخلق جوده ورحمته، فدامت مواهبه وتتابعت مننه وعوائده .
فهبات الله تعالي هي النعم التي منحها الله للخلق ، وأفضل نعمة هي نعمة الإسلام والهداية .
ومن هذه النعم : العافية في الصحة - الزوجة الصالحة - الأبناء الصالحين - المال الحلال - رفع البلاء .
منهج دراسة اسم الله (الوهاب) :
١- الأدلة علي اسم الله (الوهاب) .
٢- معني اسم الله (الوهاب) .
٣- وجوه اقتران اسم الله (الوهاب) بأسمائه الأخرى .
٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (الوهاب)
٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (الوهاب)
أولا : الأدلة علي اسم الله (الوهاب) .
١- الأدلة علي اسم الله (الوهاب) في القرآن :
ورد اسم الله (الوهاب) في ثلاثة مواضع من كتاب الله، وهي:
- قوله تَعَالَى: {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ} [آل عمران: ٨].
- قوله تَعَالَى: {أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ} (ص:٩) .
- قوله تَعَالَى: {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ} [ص: ٣٥].
٢- الأدلة علي اسم الله (الوهاب) في السنة :
لم يرد اسم الله (الوهاب) في حديث صحيح ، ولكن احاديثه كلها ضعيفة .
ثانيا : معني اسم الله (الوهاب) .
١- معني اسم الله (الوهاب) في اللغة :
الواو والهاء والباء ،وهبت له شيئا وهبا.
والاتهاب : قبول الهبة .
٢- معني اسم الله (الوهاب) في حق الله تعالى :
اسم الله (الوهاب) معناه : هو الذي كثير الاعطاء تفضلا وابتداء للمخلوقين من غير استحقاق ولا مكافأة ، ودون انتظار عوض منهم .
والمخلوقون إنما يملكون أن يهبوا مالا في حال دون حال، ولا يملكون أن يهبوا شفاء لسقيم، ولا ولدا لعقيم، ولا هدى لضلال، ولا عافية لذي بلاء، والله الوهاب سبحانه يملك جميع ذلك، وسع الخلق جوده ورحمته، فدامت مواهبه وتتابعت مننه وعوائده .
فهبات الله تعالي هي النعم التي منحها الله للخلق ، وأفضل نعمة هي نعمة الإسلام والهداية .
ومن هذه النعم : العافية في الصحة - الزوجة الصالحة - الأبناء الصالحين - المال الحلال - رفع البلاء .
ثالثا : اقتران اسم الله (الوهاب) بأسمائه الأخرى .
- اقتران اسم الله (الوهاب) باسم الله (العزيز) :
في قوله تعالى: {أم عندهم خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب} [ص: ٩] .
وجه الاقتران :
بالرغم من ان الله تعالي هو القوي الغالب لا يعجزه شيء أراده ، فهو سبحانه يجود بالعطايا لخلقه .
إضافة صفة الاعطاء الي صفة العزة من باب إضافة كمال الي كمال ، فهو سبحانه كامل في عطائه وكامل في عزته .
فهو سبحانه عزيز في عطائه وعطاؤه فيها عزة .
رابعا : قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (الوهاب) .
- نثبت اسم الله (الوهاب) .
- نشتق من اسم الله (الوهاب) بدلالة التضمين :
صفة إعطاء الهبة والعطايا للخلق.
وهي صفة ثبوتية فعلية متعدية .
فعلية متعدية : حيث ان الله تعالي يعطي ما يشاء لمن يشاء وكيف يشاء .
نشتق من اسم الله (الوهاب) بدلالة الالتزام الصفات الآتية :
الخلق - الرزق - القدرة - مالك - غني - الرحمة .
ويدل اسم الله (الوهاب) علي الأسماء الآتية :
الخالق - الرازق - القادر - الملك - الغني - الرحيم .
خامسا : الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (الوهاب) .
١- افر اد الله تعالي بالعبادة :
معرفة العبد باسم الله (الوهاب) ، فيعلم بان الله هو الذي يعطي النعم للخلق ، فيخضع ويذل نفسه في العبادة ولا يشرك معه أحدا في عبادته ، فيكون دعاؤه واستعانته واستغاثته ورجاءه لا تكون إلا لله وحده .
٢- احساس العبد بالطمأنينة :
معرفة العبد باسم الله (الوهاب) ، فيعلم بان الله هو الذي يعطي النعم للخلق ، فيشعر العبد حينئذ بالطمأنينة والسكينة
معرفة العبد باسم الله (الوهاب) ، فيعلم بان الله هو الذي يعطي النعم للخلق ، فيزيد العبد محبته لله تعالي وإيمانه به .
٣- محبة الله الوهاب .
٤- تواضع العبد لله تعالى .
معرفة العبد باسم الله (الوهاب) ، وعلم بان الله هو الذي يعطي النعم للخلق ، يجعله يذل ويخضع لله تعالي في عبادته .
سنتناول في المقال القادم ان شاء الله تعالي دراسة اسم الله (الرزاق) .
تعليقات
إرسال تعليق
سعداء بتعليقاتكم