التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسم الله (البارئ)

اسم الله (البارئ)
اسم الله (البارئ)

اسم الله (البارئ):هو الذي خلق الخلق بريئاً من التفاوت، والنقص، والعيب والخلل، وخلقه متميزاً بعضه عن بعض، بمقتضي حكمته ورحمته سبحانه ، لتلائم نظام معيشة العباد . علم العبد باسم الله (البارئ) وعلمه بأنه سبحانه هو خالق الأسباب ومسبباتها ، فإذا أبتلي العبد فيصبر ويدعو الله ليرفع عنه الابتلاء .

منهج دراسة اسم الله (البارئ) :

١- الأدلة علي اسم الله (البارئ) .

٢- معني اسم الله (البارئ) .

٣- وجوه اقتران اسم الله (البارئ) بأسماء اخري .

٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (البارئ) .

٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (البارئ) .

أولا : الأدلة علي اسم الله (البارئ) .

١-  الأدلة علي اسم الله (البارئ) في القرآن :

تم ذكر اسم الله (البارئ) ثلاث مرات في القرآن .

- مرتان في قوله تعالي : {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَاقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة: ٥٤].

- ومرة في قوله تعالي : {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [الحشر: ٢٤] .

٢- الأدلة علي اسم الله (البارئ) في السنة :

لم يرد اسم الله (البارئ) في السنة .

ثانيا : معني اسم الله (البارئ)

١- معني اسم الله (البارئ) في اللغة :

(برأ) فأما الباء والراء والهمزة فأصلان:

أ-  الخلق . يقال : برأ الله الخلق .

ب- التباعد من الشئ وإزالتة .

قوله تَعَالَى: "مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ" سورة الملك:٣ .

٢- معني اسم الله (البارئ) في حق الله تعالى:

هو الذي خلق الخلق بريئاً من التفاوت، والنقص، والعيب والخلل، وهو الذي خلق الخلق متميزاً بعضه عن بعض، بمقتضي حكمته ورحمته سبحانه ، لتلائم نظام معيشة العباد .

لذلك قال تعالي : ﴿ وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ﴾[ النمل: 88]

وكما قال تعالي : ﴿ الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ۖ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ﴾[السجدة: 7]

ثالثا : اقتران اسم الله (البارئ) بأسمائه الأخرى : 

١- اقتران اسم الله (البارئ) باسم (الخالق - المصور) :

قوله تعالى : ﴿ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [ الحشر: 24] .

وجه الاقتران  : 

اسم الله (الخالق) : أى قدر كل شئ وأوجده علي غير مثال سابق .

اسم الله (البارئ) : هو الذي خلق الخلق خاليا من التفاوت، والنقص، والعيب والخلل، وهو الذي خلق الخلق متميزاً بعضه عن بعض، بمقتضي حكمته ورحمته سبحانه ، لتلائم نظام معيشة العباد .

اسم الله (المصور) : أي خلق الخلق في صورة يترتب عليها خواصه ويتم بها كماله .

ملخص الفرق بين الخالق والبارئ : 

الخالق هو الموجد ، والبارئ هو المبدع بمقتضي حكمته لتلائم نظام معيشة العباد .

وهذه الفروق بين هذه الأسماء لله تَعَالَى (الخالق- البارئ- المصور) ، إنما تتحقق عند اجتماع هذه الأسماء ، أما عند افتراقها فإن كل اسم من هذه الأسماء الحسنى يشمل معناه ومعاني الاسمين الآخرين، والله أعلم .

رابعا: قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (البارئ) 

- نثبت اسم الله (البارئ) .

- نشتق صفة إبراء الخلق من اسم الله (البارئ) بدلالة التضمين  .

وهي صفة ثبوتية لازمة .

لازمة : من حيث أن الله برأ الخلق منذ الأزل وما زال يبرأهم . أي يبعد عنهم ما يخل بالنظام الذي قدره لهم .

- نشتق من اسم الله (البارئ) صفات بدلالة الالتزام وهي :

الرزق - القدرة - الحياة - العزة - العلم - الحكمة .

- ويدل اسم الله (البارئ) علي الأسماء الآتية :

الخالق - الرازق - القادر - الحي - العزيز - العليم - الحكيم .

خامسا : الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (البارئ) 

١- صبر العبد علي الابتلاء .

علم العبد باسم الله (البارئ) وعلمه بأنه سبحانه هو خالق الأسباب ومسبباتها ، فإذا أبتلي العبد فيصبر ويدعو الله ليرفع عنه الابتلاء .

٢- إيمان العبد بالظواهر الطبيعية من فعل الله تعالي .

علم العبد باسم الله (البارئ) يجعل إيمان العبد بالظواهر الطبيعية مثل البراكين والزلازل ، بإنها من فعل الله تعالي وليس من فعل الطبيعة لأن الله تعالى خالق الطبيعة وقادر علي تغييرها كيفما شاء وفي أي وقت شاء ولان الطبيعة ليس عندها قدرة

٣- معرفة العبد بأنه مخلوق لعبادته سبحانه .

علم العبد باسم الله (البارئ) ، يعرف بأنه مخلوق لعبادته .

لقوله تعالى : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: ٥٦] .

وبهذا يعلم العبد إن الاستعانة والتوسل والرجاء والدعاء لا يكون إلا لله وحده، فلا يصرفه لاحد من المخلوقين .

٤- محبة الله البارئ  .

علم العبد باسم الله (البارئ) ، يجعله

يتأمل في خلقه سبحانه، وعلم بأن الكون كله مسخر لخدمة العباد ، فيزداد محبة لله تعالي ويزداد إيمانه .

٥- زيادة تقوي العبد لله تعالى .

علم العبد باسم الله (البارئ) ، يجعله 

يتأمل في نفسه ، فيعلم النعم التي أنعم الله بها عليه فزاد حمده وتقواه لله تعالي .


سنتناول في المقال القادم دراسة اسم الله (المصور) .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

توحيد الربوبية

  توحيد الربوبية  من خلال سلسلة مقالات إلَّايمان بالله السابقة، تم التعرف علي أقسام التوحيد، نتعرف في هذا المقال علي القسم الأول من أقسام التوحيد وهو توحيد الربوبية، من حيث المعني وأهميته . أولا : معني توحيد الربوبية  ١- معني الرب في اللغة :   قال ابن الأنباري: (الرب: ينقسم إلى ثلاثة أقسام: يكون الرب: المالك. ويكون الرب: السيد المطاع؛ قال الله عز وجل: فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا [يوسف: 41] ، معناه: فيسقي سيده... ويكون الرب: المصلح، من قولهم: قد رب الرجل الشيء يربه ربا، والشيء مربوب: إذا أصلحه) . ٢- معني الرب كأسم من أسماء الله : قال ابن القيم: (الرب هو السيد والمالك والمنعم والمربي والمصلح، والله تعالى هو الرب بهذه الاعتبارات كلها) . وقال ابن عثيمين: (معاني الربوبية كثيرة؛ لأن الرب هو الخالق المالك المدبر، وهذه تحمل معاني كثيرة جدا) . ٣- معني توحيد الربوبية : توحيد الربوبية هو الإقرار الجازم بأن الله تعالى رب كل شيء ومليكه، وخالقه، ومدبره، والمتصرف فيه، ليس له شريك في ملكه، ولا منازع له في شيء من معاني ربوبيته . ثانيا : أهمية توحيد الربوبية  ١- توحيد الربوبية فيه إقرار بعظمة الله، وتفرده

اسم الله (المصور)

اسم الله (المصور) اسم الله (المصور):هو الذي خلق خلقه علي صور مختلفة،يترتب عليها خواصه ويتم بها كمال وظيفته التي قدرها الله تعالي له،بمقتضي حكمته سبحانه. كما هو موجود في خلق الله للإنسان والحيوان والنبات كل في صورة تخصه. والتصور : هو التخطيط والتشكيل . علم العبد باسم الله (المصور)، يجعله يتأمل في خلقه سبحانه،ويعلم باختلاف صور المخلوقات بحسب حكمته تعالي في خلقها،فيجد وظيفتها مسخرة لخدمة العباد،فيزداد محبة لله،ويزداد إيمانه .  منهج دراسة اسم الله (المصور) : ١- الأدلة علي اسم الله (المصور) . ٢- معني اسم الله (المصور) . ٣- وجوه اقتران اسم الله (المصور) بأسمائه الأخرى . ٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (المصور) ٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (المصور) . أولا : الأدلة علي اسم الله (المصور)  ١- الأدلة علي اسم الله (المصور) في القرآن  : ورد اسم الله (المصور) في القرآن مرة واحدة ، في قوله تعالى : {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} [الحشر: ٢٣]. ٢- الأدلة علي اسم الله (المصور) في السنة : لم يرد دليل علي اسم الله (المصور) في السنة . ثانيا : معني اسم الله (المصور) . ١- معني

معني وفضائل الشهادتين

  معني وفضائل الشهادتين من خلال سلسلة مقالات إلَّايمان بالله السابقة، تم التعرف علي أقسام التوحيد. منها توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، من حيث المعني وأهميتها ، وان الإقرار بالشهادتين باللسان والقلب من توحيد الألوهية.  سنتناول في هذا المقال تمهيدا للشهادتين ثم معني شهادة لا إله إلا الله. أولا : التمهيد  تنقسم الشهادتين الي شهادة أن لا إله إلا الله وشهادة أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.  تحقيق أصل الدين الذي إذا التزمه الإنسان نجا به من الكفر والخلود في النار: يكون بالشهادتين نطقا باللسان، وإقرارا مجملا بالقلب. فالشهادة لله بالوحدانية تعني: الإقرار المجمل بالتوحيد، والبراءة المطلقة من الشرك . قال اللهُ تعالى: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا [البقرة: 256] . والشهادة لمحمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة تعني: الإقرار المجمل بكل ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من عند الله تصديقا وانقيادا . قال اللهُ سُبحانَه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتاب الَّذِي نَزَّلَ عَلَ