التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسم الله (القهار)

اسم الله (القهار)
اسم الله (القهار)

اسم الله (القهار) معناه:هو الغالب لكل شئ،فخضع له سبحانه جميع المخلوقات فعلم العباد بأنه المستحق للعبادة وحده فيكون له سبحانه الدعاء والاستعانة والاستغاذة والرجاء والتوسل وليس لأحد من خلقه، ومن مظاهر قهره تعالي: قهر الجبابرة من خلقه بعقوبتهم في الدنيا مثل فرعون وعاد وثمود وأقوامهم ، وقهر الخلق كله بالموت .

منهج دراسة اسم الله (القهار) :

١- الأدلة علي اسم الله (القهار) .

٢- معني اسم الله (القهار) .

٣- وجوه اقتران اسم الله (القهار) بأسمائه الأخرى 

٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (القهار) .

٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (القهار) .

أولا: الأدلة علي اسم الله (القهار) :

١- الأدلة علي اسم الله (القهار) في القرآن :

ورد اسم الله القهار في القرآن ست مرات، ومن وروده ما يلي:

١ - قول الله -عز وجل-: {يَاصَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} [يوسف: ٣٩]

٢ - قول الله -عز وجل-: {قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} [الرعد: ١٦] .

٣ - قول الله -عز وجل-: {يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [إبراهيم: ٤٨].

٢- الأدلة علي اسم الله (القهار) في السنة :

ما جاء عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا تضور من الليل قال «لا إله إلا الله الواحد القهار، رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار»(رواه النسائي في سننه الكبري ح٧٦٤١ وصححه الالباني في صحيح الجامع ح٤٦٩٣) .

ثانيا : معني اسم الله (القهار):

١- معني اسم الله (القهار) في اللغة :

القاف والهاء والراء كلمة صحيحة تدل علي غلبة وعلو .

٢- معني اسم الله (القهار) في حق الله تعالى:

معني اسم الله (القهار) هو الغالب لكل شئ . فخضع له سبحانه جميع المخلوقات  .

من مظاهر قهره تعالي : قهر الجبابرة من خلقه بعقوبتهم في الدنيا مثل فرعون وعاد وثمود وأقوامهم ، وقهر الخلق كله بالموت .

ثالثا : وجوه اقتران اسم الله (القهار) بأسمائه الأخرى :

١- اقتران اسم الله (القهار) باسم الله (الواحد) :

لم يقترن اسم الله (القهار) إلا باسم الله (الواحد) وذلك في ستة مواضع، منها: قوله تعالى: {قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار} [ص: ٦٥]، وقوله سبحانه: {لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو الله الواحد القهار} [الزمر: ٤].

وجه الاقتران  :

الغلبة والإذلال من ملوك الدنيا، إنما يكون بأعوانهم وجندهم ، والله تعالى يقهر كل الخلق، وهو واحد أحد فرد صمد، مستغن عن ظهير سبحانه» .

رابعا : قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (القهار) .

- نثبت اسم الله (القهار ) .

- نشتق من اسم الله (القهار)  بدلالة التضمين  : صفة القهر .

وهي صفة ثبوتية لازمة لله تعالى لا تنفك عنه تعالي ابدا بدلالة التضمين .

لازمة : حيث انه سبحانه يقهر منذ الأزل ومازال يقهر . فإنها  صفة ملازمة له تعالى  .

- ونشتق ايضا من اسم الله (القهار) بدلالة الالتزام الصفات الآتية  :

القوة - الخلق - العلم - القدرة - الحكمة - العزة - الكبر - العلو .

- ويدل اسم الله (القهار) علي الأسماء الآتية :

القوي - الخالق - العليم - القادر - الحكيم - العزيز - المتكبر - العلي . 

خامسا : .الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (القهار) 

١- افر اد الله تعالي بالعبادة  :

معرفة العبد باسم الله (القهار) ، فيعلم بأنه مقهور علي أمره ، وأن أمره كله يدبره الله تعالي فيخضع  ويذل نفسه في العبادة ولا يشرك معه أحدا في عبادته ، فيكون دعاؤه واستعانته واستغاثته ورجاءه لا تكون إلا لله وحده .

٢- احساس العبد بالطمأنينة  :

معرفة العبد باسم الله (القهار) ، فيعلم بأنه مقهور علي أمره ، وأن أمره كله يدبره الله تعالي ، فيشعر العبد حينئذ بالطمأنينة والسكينة ، فلا يخاف من ظلم أحد له ،  لعلمه أن الله تعالي قادر علي الظالم أن يقهره . 

٣- محبة الله القهار  .

معرفة العبد باسم الله (القهار) ، فيعلم بأنه مقهور علي أمره ، وأن أمره كله يدبره الله تعالي ، فيزيد العبد محبته لله تعالي وإيمانه به .

٤- تواضع العبد لله وللمخلوقين .

معرفة العبد باسم الله (القهار) ، فيعلم بأنه مقهور علي أمره ، وأن أمره كله يدبره الله تعالي ، يجعله يذل ويخضع لله تعالي في عبادته،  وكذلك يتواضع مع المخلوقين .

٥- خوف العبد بظلم غيره .

معرفة العبد باسم الله (القهار) ، فيعلم بأنه مقهور علي أمره ، وعلم أيضا أن الله تعالي قهر الجبابرة  بعقوبته لهم في الدنيا قبل عقوبته في الآخرة ومنهم فرعون وعاد وثمود وأقوامهم ، فيخاف من ظلم أحد حتي لا يعاقبه الله سبحانه  .

سنتناول في المقال القادم ان شاء الله تعالي دراسة اسم الله (الوهاب) .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسم الله (المصور)

اسم الله (المصور) اسم الله (المصور):هو الذي خلق خلقه علي صور مختلفة،يترتب عليها خواصه ويتم بها كمال وظيفته التي قدرها الله تعالي له،بمقتضي حكمته سبحانه. كما هو موجود في خلق الله للإنسان والحيوان والنبات كل في صورة تخصه. والتصور : هو التخطيط والتشكيل . علم العبد باسم الله (المصور)، يجعله يتأمل في خلقه سبحانه،ويعلم باختلاف صور المخلوقات بحسب حكمته تعالي في خلقها،فيجد وظيفتها مسخرة لخدمة العباد،فيزداد محبة لله،ويزداد إيمانه .  منهج دراسة اسم الله (المصور) : ١- الأدلة علي اسم الله (المصور) . ٢- معني اسم الله (المصور) . ٣- وجوه اقتران اسم الله (المصور) بأسمائه الأخرى . ٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (المصور) ٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (المصور) . أولا : الأدلة علي اسم الله (المصور)  ١- الأدلة علي اسم الله (المصور) في القرآن  : ورد اسم الله (المصور) في القرآن مرة واحدة ، في قوله تعالى : {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} [الحشر: ٢٣]. ٢- الأدلة علي اسم الله (المصور) في السنة : لم يرد دليل علي اسم الله (المصور) في السنة...

اسم الله (العليم)

اسم الله (العليم) أشرك من صدق الكهان في الإخبار عن الغيب لانفراد الله تعالي بعلمه،لحديث (من أتي كاهنا فصدقه بما يقول فقد أشرك بما أنزل علي محمد) ،ويجب علي العبد تطبيق شرع الله في كل مكان وزمان، لأنها من علم الله تعالي . ورد اسم الله (العليم) في القرآن ١٥٧ مرة، منها قول الله -عز وجل-: {قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ} [البقرة: ٣٢]، قوله -عز وجل-: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنعام: ١١٥]. وكذلك ورد اسم الله (العليم) في السنة : من حديث عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم- ثلاث مرات- لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح- ثلاث مرات- لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي» رواه أبوداود ح٥٠٨٨، صححه الالباني في صحيح الجامع ح٢١٨٠ معني العليم في اللغة : العين واللام والميم، أصل صحيح واحد، وهو نقيض الجهل، علمت الشئ بمعني عرفته ...

اسم الله (القدوس)

اسم (القدوس) اسم الله (القدوس) يعني تنزيه الله تعالي عن كل نقص وعيب، وبالتالي اثبات كمال صفات الله تعالي، مما يمنح العبد الثقة في قدرة الله تعالي في كل شئ، منها الرزق ورفع الابتلاء واستجابة الدعاء والتيسير في كل أموره الدنيوية . أولا: الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس ) ١- الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس ) من القرآن : ورد اسمه سبحانه (القدوس) مرتين في كتاب الله، وهما: - قوله -عز وجل-: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الحشر: ٢٣]. - قوله -عز وجل-: {يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض الملك القدوس العزيز الحكيم} [الجمعة: ١] . ٢- الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس) من السنة : حديث أبي بن كعب -رضي الله عنه-، قال: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا سلم في الوتر، قال: سبحان الملك القدوس» . رواه احمد في مسنده ح٢١١٤٢ صححه الالباني في مشكاة المصابيح ح١٢٧٥ ثانيا : معني اسم الله (القدوس)  ...