التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسم الله (المصور)

اسم الله (المصور)
اسم الله (المصور)

اسم الله (المصور):هو الذي خلق خلقه علي صور مختلفة،يترتب عليها خواصه ويتم بها كمال وظيفته التي قدرها الله تعالي له،بمقتضي حكمته سبحانه.

كما هو موجود في خلق الله للإنسان والحيوان والنبات كل في صورة تخصه.

والتصور : هو التخطيط والتشكيل .

علم العبد باسم الله (المصور)، يجعله يتأمل في خلقه سبحانه،ويعلم باختلاف صور المخلوقات بحسب حكمته تعالي في خلقها،فيجد وظيفتها مسخرة لخدمة العباد،فيزداد محبة لله،ويزداد إيمانه . 

منهج دراسة اسم الله (المصور) :

١- الأدلة علي اسم الله (المصور) .

٢- معني اسم الله (المصور) .

٣- وجوه اقتران اسم الله (المصور) بأسمائه الأخرى .

٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (المصور)

٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (المصور) .

أولا : الأدلة علي اسم الله (المصور) 

١- الأدلة علي اسم الله (المصور) في القرآن  :

ورد اسم الله (المصور) في القرآن مرة واحدة ، في قوله تعالى : {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} [الحشر: ٢٣].

٢- الأدلة علي اسم الله (المصور) في السنة :

لم يرد دليل علي اسم الله (المصور) في السنة .

ثانيا : معني اسم الله (المصور) .

١- معني اسم الله (المصور) في اللغة :

صور يصور : إذا مال .

٢- معني اسم الله (المصور) في حق الله تعالى :

هو الذي خلق خلقه علي صور مختلفة، يترتب عليها خواصه ويتم بها كماله ، بمقتضي حكمته سبحانه .

كما هو موجود في خلق الله للإنسان والحيوان والنبات كل في صورة تخصه.

والتصور : هو التخطيط والتشكيل .

ثالثا : اقتران اسم الله (المصور) بأسمائه الأخري .

- اقتران اسم الله (المصور) باسمي (الخالق- البارئ) :

قوله تعالى : ﴿ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [ الحشر: 24] .

وجه الاقتران  : 

اسم الله (الخالق) : أى قدر كل شئ وأوجده علي غير مثال سابق .

اسم الله (البارئ) : هو الذي خلق الخلق خاليا من التفاوت، والنقص، والعيب والخلل، وهو الذي خلق الخلق متميزاً بعضه عن بعض، بمقتضي حكمته ورحمته سبحانه ، لتلائم نظام معيشة العباد .

اسم الله (المصور) : أي خلق الخلق في صورة يترتب عليها خواصه ويتم بها كماله .

رابعا : قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (المصور) .

- نثبت اسم الله (المصور)

- نشتق صفة تصوير الخلق من اسم الله (المصور) بدلالة التضمين  .

وتصوير الخلق بمعني تشكيل الخلق بأشكال وخواص مختلفة يتم بها كماله بمقتضي حكمته سبحانه .

وهي صفة ثبوتية لازمة .

لازمة : من حيث أن الله صور الخلق منذ الأزل وما زال يصور أشكالهم . 

- نشتق من اسم الله (المصور) صفات بدلالة الالتزام وهي :

الرزق - القدرة - الحياة - العزة - العلم - الحكمة .

- ويدل اسم الله (المصور) علي الأسماء الآتية :

الخالق - الرازق - القادر - الحي - العزيز - العليم - الحكيم .

خامسا : الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (المصور) .

١- صبر العبد علي الابتلاء .

علم العبد باسم الله (المصور) وعلمه بأنه سبحانه هو خالق الأسباب ومسبباتها ، فإذا أبتلي العبد فيصبر ويدعو الله ليرفع عنه الابتلاء .

٢- إيمان العبد بالظواهر الطبيعية من فعل الله تعالي .

علم العبد باسم الله (المصور) يجعل إيمان العبد بالظواهر الطبيعية مثل البراكين والزلازل ، بإنها من فعل الله تعالي وليس من فعل الطبيعة لأن الله تعالى خالق الطبيعة وقادر علي تغييرها كيفما شاء وفي أي وقت شاء ولان الطبيعة ليس عندها قدرة

٣- معرفة العبد بأنه مخلوق لعبادته سبحانه .

علم العبد باسم الله (المصور) ، يعرف بأنه مخلوق لعبادته .

لقوله تعالى : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: ٥٦] .

وبهذا يعلم العبد إن الاستعانة والتوسل والرجاء والدعاء لا يكون إلا لله وحده، فلا يصرفه لاحد من المخلوقين .

٤- محبة الله المصور :

علم العبد باسم الله (المصور)، يجعله يتأمل في خلقه سبحانه،ويعلم باختلاف صور المخلوقات بحسب حكمته تعالي في خلقها،فيجد وظيفتها مسخرة لخدمة العباد ، فيزداد محبة لله ، ويزداد إيمانه .

٥- زيادة تقوي العبد لله تعالى .

علم العبد باسم الله (المصور) ، يجعله

يتأمل في نفسه ، فيعلم بأن بعض النعم التي أنعم الله بها عليه  ، غير موجودة عند غيره من البشر مثل ابتلاء غيره بنقص في أحد أعضائه عند خلقه ، فزاد حمده وتقواه لله تعالي  .


سنتناول في المقال القادم ان شاء الله تعالي دراسة اسم (الغفار) .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

توحيد الربوبية

  توحيد الربوبية  من خلال سلسلة مقالات إلَّايمان بالله السابقة، تم التعرف علي أقسام التوحيد، نتعرف في هذا المقال علي القسم الأول من أقسام التوحيد وهو توحيد الربوبية، من حيث المعني وأهميته . أولا : معني توحيد الربوبية  ١- معني الرب في اللغة :   قال ابن الأنباري: (الرب: ينقسم إلى ثلاثة أقسام: يكون الرب: المالك. ويكون الرب: السيد المطاع؛ قال الله عز وجل: فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا [يوسف: 41] ، معناه: فيسقي سيده... ويكون الرب: المصلح، من قولهم: قد رب الرجل الشيء يربه ربا، والشيء مربوب: إذا أصلحه) . ٢- معني الرب كأسم من أسماء الله : قال ابن القيم: (الرب هو السيد والمالك والمنعم والمربي والمصلح، والله تعالى هو الرب بهذه الاعتبارات كلها) . وقال ابن عثيمين: (معاني الربوبية كثيرة؛ لأن الرب هو الخالق المالك المدبر، وهذه تحمل معاني كثيرة جدا) . ٣- معني توحيد الربوبية : توحيد الربوبية هو الإقرار الجازم بأن الله تعالى رب كل شيء ومليكه، وخالقه، ومدبره، والمتصرف فيه، ليس له شريك في ملكه، ولا منازع له في شيء من معاني ربوبيته . ثانيا : أهمية توحيد الربوبية  ١- توحيد الربوبية فيه إقرار بعظمة الله، وتفرده

معني وفضائل الشهادتين

  معني وفضائل الشهادتين من خلال سلسلة مقالات إلَّايمان بالله السابقة، تم التعرف علي أقسام التوحيد. منها توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، من حيث المعني وأهميتها ، وان الإقرار بالشهادتين باللسان والقلب من توحيد الألوهية.  سنتناول في هذا المقال تمهيدا للشهادتين ثم معني شهادة لا إله إلا الله. أولا : التمهيد  تنقسم الشهادتين الي شهادة أن لا إله إلا الله وشهادة أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.  تحقيق أصل الدين الذي إذا التزمه الإنسان نجا به من الكفر والخلود في النار: يكون بالشهادتين نطقا باللسان، وإقرارا مجملا بالقلب. فالشهادة لله بالوحدانية تعني: الإقرار المجمل بالتوحيد، والبراءة المطلقة من الشرك . قال اللهُ تعالى: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا [البقرة: 256] . والشهادة لمحمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة تعني: الإقرار المجمل بكل ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من عند الله تصديقا وانقيادا . قال اللهُ سُبحانَه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتاب الَّذِي نَزَّلَ عَلَ