التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسم الله (المصور)

اسم الله (المصور)
اسم الله (المصور)

اسم الله (المصور):هو الذي خلق خلقه علي صور مختلفة،يترتب عليها خواصه ويتم بها كمال وظيفته التي قدرها الله تعالي له،بمقتضي حكمته سبحانه.

كما هو موجود في خلق الله للإنسان والحيوان والنبات كل في صورة تخصه.

والتصور : هو التخطيط والتشكيل .

علم العبد باسم الله (المصور)، يجعله يتأمل في خلقه سبحانه،ويعلم باختلاف صور المخلوقات بحسب حكمته تعالي في خلقها،فيجد وظيفتها مسخرة لخدمة العباد،فيزداد محبة لله،ويزداد إيمانه . 

منهج دراسة اسم الله (المصور) :

١- الأدلة علي اسم الله (المصور) .

٢- معني اسم الله (المصور) .

٣- وجوه اقتران اسم الله (المصور) بأسمائه الأخرى .

٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (المصور)

٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (المصور) .

أولا : الأدلة علي اسم الله (المصور) 

١- الأدلة علي اسم الله (المصور) في القرآن  :

ورد اسم الله (المصور) في القرآن مرة واحدة ، في قوله تعالى : {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} [الحشر: ٢٣].

٢- الأدلة علي اسم الله (المصور) في السنة :

لم يرد دليل علي اسم الله (المصور) في السنة .

ثانيا : معني اسم الله (المصور) .

١- معني اسم الله (المصور) في اللغة :

صور يصور : إذا مال .

٢- معني اسم الله (المصور) في حق الله تعالى :

هو الذي خلق خلقه علي صور مختلفة، يترتب عليها خواصه ويتم بها كماله ، بمقتضي حكمته سبحانه .

كما هو موجود في خلق الله للإنسان والحيوان والنبات كل في صورة تخصه.

والتصور : هو التخطيط والتشكيل .

ثالثا : اقتران اسم الله (المصور) بأسمائه الأخري .

- اقتران اسم الله (المصور) باسمي (الخالق- البارئ) :

قوله تعالى : ﴿ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [ الحشر: 24] .

وجه الاقتران  : 

اسم الله (الخالق) : أى قدر كل شئ وأوجده علي غير مثال سابق .

اسم الله (البارئ) : هو الذي خلق الخلق خاليا من التفاوت، والنقص، والعيب والخلل، وهو الذي خلق الخلق متميزاً بعضه عن بعض، بمقتضي حكمته ورحمته سبحانه ، لتلائم نظام معيشة العباد .

اسم الله (المصور) : أي خلق الخلق في صورة يترتب عليها خواصه ويتم بها كماله .

رابعا : قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (المصور) .

- نثبت اسم الله (المصور)

- نشتق صفة تصوير الخلق من اسم الله (المصور) بدلالة التضمين  .

وتصوير الخلق بمعني تشكيل الخلق بأشكال وخواص مختلفة يتم بها كماله بمقتضي حكمته سبحانه .

وهي صفة ثبوتية لازمة .

لازمة : من حيث أن الله صور الخلق منذ الأزل وما زال يصور أشكالهم . 

- نشتق من اسم الله (المصور) صفات بدلالة الالتزام وهي :

الرزق - القدرة - الحياة - العزة - العلم - الحكمة .

- ويدل اسم الله (المصور) علي الأسماء الآتية :

الخالق - الرازق - القادر - الحي - العزيز - العليم - الحكيم .

خامسا : الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (المصور) .

١- صبر العبد علي الابتلاء .

علم العبد باسم الله (المصور) وعلمه بأنه سبحانه هو خالق الأسباب ومسبباتها ، فإذا أبتلي العبد فيصبر ويدعو الله ليرفع عنه الابتلاء .

٢- إيمان العبد بالظواهر الطبيعية من فعل الله تعالي .

علم العبد باسم الله (المصور) يجعل إيمان العبد بالظواهر الطبيعية مثل البراكين والزلازل ، بإنها من فعل الله تعالي وليس من فعل الطبيعة لأن الله تعالى خالق الطبيعة وقادر علي تغييرها كيفما شاء وفي أي وقت شاء ولان الطبيعة ليس عندها قدرة

٣- معرفة العبد بأنه مخلوق لعبادته سبحانه .

علم العبد باسم الله (المصور) ، يعرف بأنه مخلوق لعبادته .

لقوله تعالى : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: ٥٦] .

وبهذا يعلم العبد إن الاستعانة والتوسل والرجاء والدعاء لا يكون إلا لله وحده، فلا يصرفه لاحد من المخلوقين .

٤- محبة الله المصور :

علم العبد باسم الله (المصور)، يجعله يتأمل في خلقه سبحانه،ويعلم باختلاف صور المخلوقات بحسب حكمته تعالي في خلقها،فيجد وظيفتها مسخرة لخدمة العباد ، فيزداد محبة لله ، ويزداد إيمانه .

٥- زيادة تقوي العبد لله تعالى .

علم العبد باسم الله (المصور) ، يجعله

يتأمل في نفسه ، فيعلم بأن بعض النعم التي أنعم الله بها عليه  ، غير موجودة عند غيره من البشر مثل ابتلاء غيره بنقص في أحد أعضائه عند خلقه ، فزاد حمده وتقواه لله تعالي  .


سنتناول في المقال القادم ان شاء الله تعالي دراسة اسم (الغفار) .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسم الله (العليم)

اسم الله (العليم) أشرك من صدق الكهان في الإخبار عن الغيب لانفراد الله تعالي بعلمه،لحديث (من أتي كاهنا فصدقه بما يقول فقد أشرك بما أنزل علي محمد) ،ويجب علي العبد تطبيق شرع الله في كل مكان وزمان، لأنها من علم الله تعالي . ورد اسم الله (العليم) في القرآن ١٥٧ مرة، منها قول الله -عز وجل-: {قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ} [البقرة: ٣٢]، قوله -عز وجل-: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنعام: ١١٥]. وكذلك ورد اسم الله (العليم) في السنة : من حديث عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم- ثلاث مرات- لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح- ثلاث مرات- لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي» رواه أبوداود ح٥٠٨٨، صححه الالباني في صحيح الجامع ح٢١٨٠ معني العليم في اللغة : العين واللام والميم، أصل صحيح واحد، وهو نقيض الجهل، علمت الشئ بمعني عرفته ...

اسم الله (القدوس)

اسم (القدوس) اسم الله (القدوس) يعني تنزيه الله تعالي عن كل نقص وعيب، وبالتالي اثبات كمال صفات الله تعالي، مما يمنح العبد الثقة في قدرة الله تعالي في كل شئ، منها الرزق ورفع الابتلاء واستجابة الدعاء والتيسير في كل أموره الدنيوية . أولا: الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس ) ١- الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس ) من القرآن : ورد اسمه سبحانه (القدوس) مرتين في كتاب الله، وهما: - قوله -عز وجل-: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الحشر: ٢٣]. - قوله -عز وجل-: {يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض الملك القدوس العزيز الحكيم} [الجمعة: ١] . ٢- الأدلة علي إثبات اسم ( القدوس) من السنة : حديث أبي بن كعب -رضي الله عنه-، قال: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا سلم في الوتر، قال: سبحان الملك القدوس» . رواه احمد في مسنده ح٢١١٤٢ صححه الالباني في مشكاة المصابيح ح١٢٧٥ ثانيا : معني اسم الله (القدوس)  ...