التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسم الله (الخالق)

اسم الله (الخالق)
اسم الله (الخالق)

اسم الله (الخالق) معناه:هو الذي قدر ورتب الأشياء وأوجدها بابداع من غير مثال سابق، فيعلم العبد أنه سبحانه هو خالق الأسباب ومسبباتها ، فتكون العبادة والاستعانة له وحده ، فيحقق قوله تعالي : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}[سورة الفاتحة:5] . فلا يستعين ولا يدعو ولا يستغيث ولا يتوسل ولا يرجو إلا الله وحده ولا يصرف شئ من ذلك لأحد من خلقه .

منهج دراسة اسم الله (الخالق) :

١- الأدلة علي اسم الله (الخالق) .

٢- معني اسم الله (الخالق) .

٣- وجوه اقتران اسم الله (الخالق) بأسماء اخري .

٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (الخالق).

٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (الخالق) .

أولا : الأدلة على اسم الله (الخالق) 

١- الأدلة على اسم الله (الخالق) في القرآن  :

ورد اسم الله (الخَالق) إحدى عشر مرة في كتاب الله، ومن وروده ما يلي:

قول الله -عز وجل-: {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} [الحشر: ٢٤].

٢- الأدلة على اسم الله (الخالق) في السنة :

- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، قال: 

«غَلَا السِّعْرُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، لَوْ سَعَّرْتَ، فَقَالَ: إِنَّ اللهَ هُوَ الْخَالِقُ الْقَابِضُ الْبَاسِطُ الرَّزَّاقُ الْمُسَعِّرُ، وَإِنِّي لَأَرْجُو أَنْ أَلْقَى اللهَ وَلَا يَطْلُبُنِي أَحَدٌ بِمَظْلِمَةٍ ظَلَمْتُهَا إِيَّاهُ فِي دَمٍ وَلَا مَالٍ» (رواه أحمدفي مسنده ح١٢٧٨٦ صححه الالباني في صحيح الجامع ح١٨٤٦) .

- عن النواس بن سمعان -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لَا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ» (رواه البغوي في شرح السنة ح٢٤٥٥ صححه الالباني في السلسلة الصحيحة ح١٧٩) .


https://shamela.ws/book/9442/348#p1

ثانيا : معني اسم الله (الخالق) 

١- معني اسم الله (الخالق) في اللغة  :

(خلق) : الخاء واللام والقاف أصلان :

أ- تقدير الشئ . 

مثل قولهم : خلقت الأديم للسقاء ، إذا قدرته .

ب- ملاسة الشئ .

مثل قولهم : الصخرة خلقاء ، أي ملساء.

٢- معني اسم الله (الخالق)  في حق الله تعالى :

هو الذي أوجد الأشياء بابداع من غير مثال سابق .

ثالثا : اقتران اسم الله (الخالق) بأسمائه الأخرى :

- اقتران اسم الله(الخالق) باسمي (البارئ - المصور) : 


وذلك في آية واحدة، وهي قوله تَعَالَى: {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}.

البارئ والمصور تفصيل لمعني اسم (الخالق) .

الخالق : هو المقدر قبل الايجاد .

البارئ : هو الموجد من العدم علي مقتضي الخلق والتقدير .

المصور : هو المشكل لكل موجود على الصورة التي أوجده عليها .

ثالثا: قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (الخالق) 

- نثبت اسم الله (الخالق) .

- نشتق صفة الخلق من اسم الله (الخالق) بدلالة التضمين  .

وهي صفة ثبوتية لازمة فعلية متعدية .

لازمة : من حيث أن الله خلق منذ الأزل، وما زال يخلق .

فعلية متعدية :يخلق ما يشاء متي شاء.

- نشتق من اسم الله (الخالق) صفات بدلالة الالتزام وهي :

الرزق - القدرة - الحياة - العزة - العلم .

- ويدل اسم الله (الخالق) عل الأسماء الآتية : 

البارئ - المصور - الرزاق - الرازق - القدير - القادر - الحي - العزيز - القيوم - العليم .

خامسا  : الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (الخالق) .


علم العبد باسم الله (الخالق) ، يجعله يعلم أن الله هو الذي خلق الأسباب ومسبباتها فيقوم بالاتي :

١- صبر العبد علي الابتلاء .

فإذا أبتلي العبد فيصبر ويدعو الله ليرفع عنه الابتلاء .

٢- إيمان العبد بالظواهر الطبيعية من فعل الله تعالي . 

إيمان العبد بالظواهر الطبيعية مثل البراكين والزلازل ، انها من فعل الله تعالي وليس من فعل الطبيعة لأن الله تعالى خالق الطبيعة وقادر علي تغييرها كيفما شاء وفي أي وقت شاء ولان الطبيعة ليس عندها قدرة .

٣- معرفة العبد بأنه مخلوق لعبادته سبحانه .

لقوله تعالى : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: ٥٦] .

وبهذا يعلم العبد إن الاستعانة والتوسل والرجاء والدعاء لا يكون إلا الله وحده ،فلا يصرفه لاحد من المخلوقين  .

٤- محبة الله الخالق  .

من تأمل في خلقه سبحانه، علم بأن الكون كله مسخر لخدمة العباد ، فيزداد محبة لله تعالي ويزداد إيمانه .

٥- زيادة تقوي العبد لله تعالى .

ومن تأمل في نفسه ، علم النعم التي أنعم الله بها عليه فزاد حمده وتقواه لله سبحانه .


سنتناول في المقال القادم دراسة اسم الله (البارئ) .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

توحيد الربوبية

  توحيد الربوبية  من خلال سلسلة مقالات إلَّايمان بالله السابقة، تم التعرف علي أقسام التوحيد، نتعرف في هذا المقال علي القسم الأول من أقسام التوحيد وهو توحيد الربوبية، من حيث المعني وأهميته . أولا : معني توحيد الربوبية  ١- معني الرب في اللغة :   قال ابن الأنباري: (الرب: ينقسم إلى ثلاثة أقسام: يكون الرب: المالك. ويكون الرب: السيد المطاع؛ قال الله عز وجل: فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا [يوسف: 41] ، معناه: فيسقي سيده... ويكون الرب: المصلح، من قولهم: قد رب الرجل الشيء يربه ربا، والشيء مربوب: إذا أصلحه) . ٢- معني الرب كأسم من أسماء الله : قال ابن القيم: (الرب هو السيد والمالك والمنعم والمربي والمصلح، والله تعالى هو الرب بهذه الاعتبارات كلها) . وقال ابن عثيمين: (معاني الربوبية كثيرة؛ لأن الرب هو الخالق المالك المدبر، وهذه تحمل معاني كثيرة جدا) . ٣- معني توحيد الربوبية : توحيد الربوبية هو الإقرار الجازم بأن الله تعالى رب كل شيء ومليكه، وخالقه، ومدبره، والمتصرف فيه، ليس له شريك في ملكه، ولا منازع له في شيء من معاني ربوبيته . ثانيا : أهمية توحيد الربوبية  ١- توحيد الربوبية فيه إقرار بعظمة الله، وتفرده

اسم الله (المصور)

اسم الله (المصور) اسم الله (المصور):هو الذي خلق خلقه علي صور مختلفة،يترتب عليها خواصه ويتم بها كمال وظيفته التي قدرها الله تعالي له،بمقتضي حكمته سبحانه. كما هو موجود في خلق الله للإنسان والحيوان والنبات كل في صورة تخصه. والتصور : هو التخطيط والتشكيل . علم العبد باسم الله (المصور)، يجعله يتأمل في خلقه سبحانه،ويعلم باختلاف صور المخلوقات بحسب حكمته تعالي في خلقها،فيجد وظيفتها مسخرة لخدمة العباد،فيزداد محبة لله،ويزداد إيمانه .  منهج دراسة اسم الله (المصور) : ١- الأدلة علي اسم الله (المصور) . ٢- معني اسم الله (المصور) . ٣- وجوه اقتران اسم الله (المصور) بأسمائه الأخرى . ٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (المصور) ٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (المصور) . أولا : الأدلة علي اسم الله (المصور)  ١- الأدلة علي اسم الله (المصور) في القرآن  : ورد اسم الله (المصور) في القرآن مرة واحدة ، في قوله تعالى : {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} [الحشر: ٢٣]. ٢- الأدلة علي اسم الله (المصور) في السنة : لم يرد دليل علي اسم الله (المصور) في السنة . ثانيا : معني اسم الله (المصور) . ١- معني

معني وفضائل الشهادتين

  معني وفضائل الشهادتين من خلال سلسلة مقالات إلَّايمان بالله السابقة، تم التعرف علي أقسام التوحيد. منها توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، من حيث المعني وأهميتها ، وان الإقرار بالشهادتين باللسان والقلب من توحيد الألوهية.  سنتناول في هذا المقال تمهيدا للشهادتين ثم معني شهادة لا إله إلا الله. أولا : التمهيد  تنقسم الشهادتين الي شهادة أن لا إله إلا الله وشهادة أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.  تحقيق أصل الدين الذي إذا التزمه الإنسان نجا به من الكفر والخلود في النار: يكون بالشهادتين نطقا باللسان، وإقرارا مجملا بالقلب. فالشهادة لله بالوحدانية تعني: الإقرار المجمل بالتوحيد، والبراءة المطلقة من الشرك . قال اللهُ تعالى: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا [البقرة: 256] . والشهادة لمحمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة تعني: الإقرار المجمل بكل ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من عند الله تصديقا وانقيادا . قال اللهُ سُبحانَه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتاب الَّذِي نَزَّلَ عَلَ