التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسم الله (المتكبر)

اسم (المتكبر)
اسم (المتكبر)

اسم الله (المتكبر) معناه: الذي كبر وتعالي عن التشبه بالمخلوقين ، فليس مثله شئ في صفاته أو أفعاله سبحانه، صفات الله كلها كمال وصفات الخلق كلها نقص. ومن نازع الله تعالي في كبريائه عذبه، فالعبد مأمور بالتواضع واستصغار النفس وعدم التشبه بالجبارين. 

منهج دراسة اسم الله (المتكبر) :

١- الأدلة علي اسم الله (المتكبر) .

٢- معني اسم الله (المتكبر) .

٣- وجوه اقتران اسم الله (المتكبر) بأسماء اخري .

٤- قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (المتكبر)

٥- الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (المتكبر) .

أولا : الأدلة على اسم الله (المتكبر) في القرآن والسنة .

١- الأدلة على اسم الله (المتكبر) في القرآن:

ورد اسم الله (المتكبر) في آية واحدة في القرآن الكريم، في قوله تعالى: {الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ} [الحشر: ٢٣] .

٢- الأدلة على اسم الله (المتكبر) في السنة :

عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قرأ هذه الآية ذات يوم على المنبر: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الزمر: ٦٧]، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول هكذا بيده، ويحركها، يقبل بها ويدبر، يُمَجِّدُ الرَّبُّ نَفْسَهُ: أَنَا الْجَبَّارُ، أَنَا الْمُتَكَبِّرُ، أَنَا الْمَلِكُ، أَنَا الْعَزِيْزُ، أَنَا الْكَرِيْمُ، فرجف برسول الله -صلى الله عليه وسلم- المنبر، حتى قلنا: ليخرن به» رواه أحمد في مسنده ح٥٥١٥ وصححه الالباني في السلسلة الصحيحة ح٣١٩٦

ثانيا : معني أسم الله (المتكبر) 

١- معني أسم الله (المتكبر) في اللغة :

من أصل كبر (كسر الكاف) .

وهو الذي يكبر ويعظم (بضم الياء) الأمر .

لقوله تعالى:{وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ} [النور: ١١] .

٢- معني أسم الله (المتكبر) في حق الله تعالى

أصل الكبر والكبرياء : الامتناع وقلة الانقياد

اسم (المتكبر) معناه : 

الذي كبر وتعالي عن التشبه بالمخلوقين ، فصفاته تعالى كلها صفات كمال وصفات المخلوقين كلها نقص . 

فيمتنع تشبيهه تعالي بالمخلوقين من باب الصفات والأفعال  .

ممكن وصف العبد بأنه رحيم ولكن رحمته ليست مثل رحمة الله تعالى التي وسعت كل شئ .

ممكن يغضب العبد ولكن غضبه ليس مثل غضب الله تعالي التي يسبقها رحمة الله .

لحديث أبي هريرة " إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق: إن رحمتي سبقت غضبي، فهو مكتوب عنده فوق العرش " (رواه البخاري في صحيحه ح ٧٥٥٤

ثالثا : اقتران اسم الله (المتكبر) بأسمائه الأخرى .

- اقتران اسم الله (المتكبر) باسم (الجبار) .

في قوله تعالى : {الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ} [الحشر: ٢٣]

وجه الاقتران :

مراجعة المقال السابق (اسم الله الجبار) .

ثالثا : قواعد الأسماء والصفات في اسم الله (المتكبر) .

- نثبت اسم الله (المتكبر) .

- يشتق من اسم (المتكبر) بدلالة التضمين صفة الكبرياء .

وهي صفة ثبوتية لازمة للذات الإلهية لا تنفك عنه سبحانه .

- يشتق من اسم (المتكبر) بدلالة الالتزام الصفات الآتية  :

الجلال - العظمة - العلو - القدرة - القوة .

- ويدل اسم الله (المتكبر) عل الأسماء الآتية:

القدير - الجبار  - الخبير - العلي - العظيم- القوي .

خامسا  : الآثار الايمانية للعبد من اسم الله (المتكبر) .

١- حرص العبد دائما بعدم اتصافه بالكبرياء

لأنها صفة ذم بالنسبة للعبد ، حيث يتعالي علي الآخرين ، فيقع في الأخطاء الآتية  : 

أ- لا ينفذ أوامر الله تعالي ، ويجعل عقله وهواه هو المتحكم في أفعاله وليس شرع الله تعالي، فيكون مثل ابليس الذي طرده الله تعالي من الجنة لما أمره الله بالسجود لآدم عليه السلام فرفض بسبب تكبره عليه واعتقاده أنه أفضل منه بسبب انه مخلوق من نار وآدم عليه السلام مخلوق من طين وأن النار أفضل من الطين.

ب- اتصاف العبد بالكبرياء، يجعله يحتقر الآخرين،  فلا يسمع لهم نصيحة .

ج- اتصاف العبد بالكبرياء ، يصرفه عن الحق لقوله تعالي: {سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ} [الأعراف: ١٤٦].

٢- معرفة العبد باسم الله (المتكبر) وأن الكبرياء لله تعالى وحده ، خاف العبد من ان يتكبر علي الآخرين فيتواضع لله تعالى ولسائر الخلق .

٣- معرفة العبد باسم الله (المتكبر) وأن الكبرياء لله تعالى وحده ، فإذا تكبر العبد بسبب كثرة المال أو كثرة الاولاد او بسبب جاه أو علم أو نسب،  فيعلم أنها كلها الي زوال،  فإن الله تعالى قادر علي ذهاب كل هذه النعم اذا لم يشكر الله تعالي بتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه ومنها اجتناب الكبر والتعالي علي الآخرين .

٤- معرفة العبد باسم الله (المتكبر) وأن الكبرياء لله تعالى وحده ، علم العبد بعقوبة الله تعالي له عند تكبره . 


سنتناول في المقال القادم ان شاء الله تعالي دراسة اسم الله (الخالق) .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسم الله (العليم)

اسم الله (العليم) أشرك من صدق الكهان في الإخبار عن الغيب لانفراد الله تعالي بعلمه،لحديث (من أتي كاهنا فصدقه بما يقول فقد أشرك بما أنزل علي محمد) ،ويجب علي العبد تطبيق شرع الله في كل مكان وزمان، لأنها من علم الله تعالي . ورد اسم الله (العليم) في القرآن ١٥٧ مرة، منها قول الله -عز وجل-: {قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ} [البقرة: ٣٢]، قوله -عز وجل-: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنعام: ١١٥]. وكذلك ورد اسم الله (العليم) في السنة : من حديث عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم- ثلاث مرات- لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح- ثلاث مرات- لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي» رواه أبوداود ح٥٠٨٨، صححه الالباني في صحيح الجامع ح٢١٨٠ معني العليم في اللغة : العين واللام والميم، أصل صحيح واحد، وهو نقيض الجهل، علمت الشئ بمعني عرفته ...

أنواع صفات الله تعالي

أنواع صفات الله تعالي  من خلال سلسلة مقالات إلَّايمان بالله الله تعالي ، تم التعرف علي أدلة وجود الله تعالي، وأقسام التوحيد من الربوبية والالوهية، والاقرار بالشهادتين، والعبادة من توحيد الألوهية، توحيد الأسماء والصفات، من حيث المعني والمنزلة وثمراته وأحكامه، والمسائل المتعلقة بأسماءالله تعالي، والمسائل المتعلقة بالصفات ومنها قواعد صفات الله تعالي سنتناول في هذا المقال أنواع صفات الله تعالي  . أنواع صفات الله تعالي  صفات الله عز وجل تنقسم إلى أقسام باعتبارات مختلفة : القسم الأول : باعتبار الثبوت وعدمه وهو نوعان : أ- صفات ثبوتيه :   وهي التي أثبتها الله لنفسه ، أو أثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم ، كالحياة والعلم والوجه والنزول والاستواء وغيرها من الصفات ، وكلها صفات مدح وكمال ، وهي أغلب الصفات المنصوص عليها في الكتاب والسنة ، وهذا النوع يجب إثباتها له سبحانه . ب- صفات سلبية :  وهي التي نفاها الله عن نفسه ، أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم ، كالموت ، والنوم ، والظلم ، وكلـها صفات نقص ، والواجب في هذا النوع نفي النقص مع إثبات كمال الضد ، فقوله تعالى...

اسم الله (القابض-الباسط)

اسمي الله (القابض-الباسط) عندما يعلم العبد بان الله هو الذي يقبض ويبسط الرزق، فيجعل الدعاء والاستعانة والرجاء والتوسل بالله تعالي وحده، فيحقق بذلك العبودية . لم يورد اسمي الله (القابض-الباسط) في القرآن، ووردوا بالسنة من حديث أنس رضي الله عنه «قال الناس: يا رسول الله، غلا السعر، فسعر لنا، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن الله المسعر، القابض الباسط الرزاق، إني لأرجو أن ألقى الله -عز وجل- وليس أحد منكم يطلبني بمظلمة في دم ولا مال» رواه أحمد والترمذي وصححه الالباني في مشكاة المصابيح ح٢٨٩٤ وعدهم ابن عثيمين من أسماء الله تعالي في القواعد المثلي في صفات الله وأسمائه الحسني ص٢٤ .  معني اسمي الله (القابض-الباسط) في اللغة: القبض : أخذه وأصبح في ملكه . البسط : امتداد الشئ ونشره . معني اسمي الله (القابض-الباسط) في حقه تعالي: هو الذي يوسع الرزق ويقتره . لابد من الجمع بين الاسمين (القابض-الباسط)، لكي يكون الكمال مطلق، وتدل علي كمال قدرته وكمال حكمته، فهو سبحانه يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر لمن يشاء، ولذلك اقترن الأسمين باسم الله (الرزاق) واسم الله (المسعر) . يشتق من الأسمين (القابض-الباسط)،...