منهج دراسة أسماء الله تعالي |
بعد التعرف في المقالات السابقة ، علي الإيمان بالله ، من حيث توحيد الربوبية والالوهية والأسماء والصفات، نتعرف في هذا المقال علي منهج لدراسة أسماء الله تعالي وصفاته .
منهج دراسة أسماء الله تعالي :
١- أدلة الاسم من الكتاب والسنة .
٢- تطبيق القواعد المتعلقة بأسماء الله تعالي وصفاته :
أ- لو الاسم علم يدل علي الذات ، نقوم بإثبات الأسم فقط مثل اسم الله ، نثبت الاسم فقط لأنه علم .
ب- لو الاسم له وصف لازم لذات الله تعالي، نقوم باشتقاق الصفة منه فقط ، فبذلك نثبت الاسم والصفة فقط . مثل الحي ، نثبت اسم الحي وصفة الحياة وهي صفة ملازمة لله تعالي ، لا تنفك عنه تعالي .
ج- لو الاسم له وصف متعدي فنقوم بإثبات الاسم والصفة ، وكذلك صفات اخري بدلالة الالتزام ، مثل الرزاق فنثبت اسم الرزاق وصفة الرزق وانه سبحانه يرزق من يشاء . وكذلك نثبت صفة العلم والقدرة والارادة بدلالة الالتزام .
صفة الرزق يستلزم وجود علم وقدرة وارادة .
د- يوجد صفات لازمة لله تعالي لا تنفك عنه تعالي غير مشتقة من أسماء الله تعالي، موجودة في الكتاب والسنة ، مثل الوجه واليدين . نقوم بإثبات الصفة فقط دون تشبيه أو تمثيل أو تكييف أو تعطيل .
ه- يوجد صفات فعلية لله تعالي غير مشتقة من أسمائه تعالي ومتعلقة بمشيئتة تعالي ، مثل المجئ والنزول والغضب والضحك والفرح ، نقوم بإثبات الصفة فقط دون تشبيه أو تمثيل أو تكييف أو تعطيل .
٣- شرح معاني الأسماء والصفات .
٤- الآثار الايمانية المترتبة علي الأسماء والصفات .
سنقوم بترتيب الأسماء حسب ترتيبهم في الحديث :
(إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إِلا وَاحِدًا، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَهُوَ وِتْرٌ يَحِبُّ الْوِتْرَ، هُوَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحُيمَ، الْمَلِكُ، الْقُدُّوسُ، السَّلامُ، الْمُؤْمِنُ، الْمُهْيمِنُ، الْعَزِيزُ، الْجَبَّارُ، الْمُتَكَبِّرُ، الْخَالِقُ، الْبَارِئُ، الْمُصَوِّرُ، الْغَفَّارُ، الْقَهَّارُ، الْوَهَّابُ، الرَّزَّاقُ، الْفَتَّاحُ، الْعَلِيمَ، الْقَابِضُ، الْبَاسِطُ، الْخَافِضُ، الرَّافِعُ، الْمُعِزُّ، الْمُذِلُّ، السَّمِيعُ، الْبَصِيرُ , الْحَكَمُ، الْعَدْلُ، اللَّطِيفُ، الْخَبِيرُ، الْحَلِيمُ، الْعَظِيمُ، الْغَفُورُ، الشَّكُورُ، الْعَلِيُّ، الْكَبِيرَ، الْحَفِيظُ، الْمُقِيتُ، الْحَسِيبُ، الْجَلِيلُ، الْكَرِيمُ، الرَّقِيبُ، الْمُجِيبُ، الْوَاسِعُ، الْحَكِيمُ، الْوَدُودُ، الْمَجِيدُ، الْبَاعِثُ، الشَّهِيدُ، الْحَقُّ، الْوَكِيلُ، الْقَوِيُّ، الْمَتِينُ، الْوَلِيُّ، الْحَمِيدُ، الْمُحْصِي، الْمُبْدِئُ، الْمُعِيدُ، الْمُحْيِي، الْمُمِيتُ، الْحَيُّ، الْقَيُّومُ، الْوَاجِدُ، الْمَاجِدُ، الْوَاحِدُ، الصَّمَدُ، الْقَادِرُ، الْمُقْتَدِرُ، الْمُقَدِّمُ، الْمُؤَخِّرُ، الأَوَّلُ، الآخِرُ، الظَّاهِرُ، الْبَاطِنُ، الْوَالِي، الْمُتَعَالِي، الْبَرُّ، التَّوَّابُ، الْمُنْتَقِمُ، الْعَفُوُّ، الرَّءُوفُ، مَالِكَ الْمُلْكِ، ذَو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ، الْمُقْسِطَ، الْجَامِعُ، الْغَنِيُّ، الْمُغْنِي، الْمَانِعَ، الضَّارُّ، النَّافِعُ، النُّورُ، الْهَادِي، الْبَدِيعُ، الْبَاقِي، الْوَارِثُ، الرَّشِيدُ، الصَّبُورُ) .لَفْظُ جَعْفَرٍ.
سنعتمد علي ترتيب أسْماء الله تعالي من رواية جعفر ، ثم نقوم بتكملة الأسماء الموجودة في الروايات الاخري .
ثم نذكر الأسماء المرتبطة بصفة واحدة ، ونذكر الاختلاف بين معاني هذه الأسماء .
ونبدأ في المقال القادم ان شاء الله تعالي دراسة اسم (الله) .
تعليقات
إرسال تعليق
سعداء بتعليقاتكم