معني وفضائل الشهادتين |
من خلال سلسلة مقالات إلَّايمان بالله السابقة، تم التعرف علي أقسام التوحيد. منها توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، من حيث المعني وأهميتها ، وان الإقرار بالشهادتين باللسان والقلب من توحيد الألوهية.
سنتناول في هذا المقال تمهيدا للشهادتين ثم معني شهادة لا إله إلا الله.
أولا : التمهيد
تنقسم الشهادتين الي شهادة أن لا إله إلا الله وشهادة أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تحقيق أصل الدين الذي إذا التزمه الإنسان نجا به من الكفر والخلود في النار: يكون بالشهادتين نطقا باللسان، وإقرارا مجملا بالقلب.
فالشهادة لله بالوحدانية تعني: الإقرار المجمل بالتوحيد، والبراءة المطلقة من الشرك .
قال اللهُ تعالى: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا [البقرة: 256] .
والشهادة لمحمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة تعني: الإقرار المجمل بكل ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من عند الله تصديقا وانقيادا .
قال اللهُ سُبحانَه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتاب الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتاب الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا [النساء: 136] .
ونفي الإيمان المجمل معناه نفي مطلق الإيمان، وسقوط صاحبه في الكفر، ويتحقق هذا بانتفاء أو نقض أحد عناصره؛ من التصديق، أو الانقياد، أو الإقرار .
وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا رضي الله عنه إلى اليمن، فقال:)) ادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله... )) رواه البخاري في صحيحه ح ١٣٩٥ .
ثانيا : معني شهادة لا إله إلا الله
معنى لا إله إلا الله: لا معبود بحق إلا الله.
لقوله تعالى: "وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ" [الأنبياء: 25] .
وقال اللهُ سُبحانَه: "وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ" [الأعراف: 65] .
وقال اللهُ عزَّ وجَلَّ: "وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ" [البقرة: 163]
قال تعالى: "ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ" [الحج: 62] .
ثالثا : فضائل شهادة لا إله إلا الله
١- هي أعظم نعمة أنعم الله عز وجل بها على عباده .
قال اللهُ تعالى: يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ [النحل: 2] ، فقدمها الله في سورة النحل -التي تسمى سورة النعم على كل نعمة أخرى .
٢- هي أعلى شعب الإيمان .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الإيمان بضع وسبعون -أو بضع وستون- شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله )) [594] أخرجه البخاري (9)، ومسلم (35) واللفظ له. .
٣- هي العهد الذي يتخذه الموحد عند الله .
قال اللهُ تعالى: لا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا [مريم: 87] .
وقال ابن كثير في تفسير العهد: (هو شهادة أن لا إله إلا الله، والقيام بحقها) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قلت: يا رسول الله، من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ فقال: ((لقد ظننت يا أبا هريرة ألا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك؛ لما رأيت من حرصك على الحديث؛ أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا إله إلا الله، خالصا من قبل نفسه )) رواه البخاري في صحيحه ح ٩٩ .
٤- هي القول الثابت .
قال اللهُ تعالى: يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالقَول الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ [إبراهيم: 27] .
وعن البراء بن عازب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((المسلم إذا سئل في القبر يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، فذلك قوله: يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة)) رواه البخاري في صحيحه ح ٤٦٩٩ .
٥- هي الكلمة الطيبة .
قال اللهُ تعالى: أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا [إبراهيم:24-25] .
وقال ابن القيم: (شبه سبحانه وتعالى الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة؛ لأن الكلمة الطيبة تثمر العمل الصالح، والشجرة الطيبة تثمر الثمر النافع. وهذا ظاهر على قول جمهور المفسرين الذين يقولون: الكلمة الطيبة هي شهادة أن لا إله إلا الله؛ فإنها تثمر جميع الأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة، فكل عمل صالح مرضي لله ثمرة هذه الكلمة) .
٦- هي أفضل ما ذكر الله عز وجل به، وأثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن نوحا عليه الصلاة والسلام قال لابنه عند موته: آمرك بلا إله إلا الله؛ فإن السموات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة، ووضعت لا إله إلا الله في كفة؛ رجحت بهن لا إله إلا الله، ولو أن السموات السبع، والأرضين السبع كن حلقة مبهمة، قصمتهن لا إله إلا الله )) رواه أحمد في المسند ح٦٥٨٣ وصححه الالباني في صحيح الادب المفرد ح٤٢٦ وأحمد شاكر وشعيب الارناؤوط .
٧- هي سبب لدخول الجنة .
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله وابن أمته، وكلمته ألقاها إلى مريم، وروح منه، وأن الجنة حق، وأن النار حق؛ أدخله الله الجنة على ما كان من عمل )) رواه البخاري في صحيحه ح٣٤٣٥ ..
وعن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة )) رواه مسلم في صحيحه ح٢٦ .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله: لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما، إلا دخل الجنة )) رواه مسلم في صحيحه ح٢٧ .
٨- هي سبب للنجاة من النار .
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، حرم الله عليه النار)) رواه مسلم في صحيحه ح٢٩
وعن عتبان بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((فإن الله قد حرم على النار من قال: لا إله إلا الله، يبتغي بذلك وجه الله )) رواه البخاري في صحيحه ح ١١٨٦
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، ومعاذ بن جبل رديفه على الرحل، قال: ((يا معاذ))، قال: لبيك رسول الله وسعديك، قال: ((يا معاذ))، قال: لبيك رسول الله وسعديك، قال: ((يا معاذ))، قال: لبيك رسول الله وسعديك، قال: ((ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، إلا حرمه الله على النار ))، قال: يا رسول الله، أفلا أخبر بها فيستبشروا؟! قال: ((إذا يتكلوا))، فأخبر بها معاذ عند موته؛ تأثما . رواه البخاري في صحيحه ح١٢٨.
سنتناول في المقال القادم مراتب وشروط شهادة لا إله إلا الله .
تعليقات
إرسال تعليق
سعداء بتعليقاتكم